class="main_content">

زاهى حواس معابد الإله ” مين ” اسفل اخميم اكبر من معابد الكرنك بالأقصر

img

fb_img_1481034080142

كتب / اسلام عزالعرب
أكد الدكتور زاهي حواس وزير الآثار السابق ،خلال الندوة المقامة بجامعة سوهاج اليوم . ان سوهاج موجودة بالفعل علي الخريطة السياحية والأثرية لأن العالم كله يعلم تماما منطقة ابيدوس الأثريه .
وقال حواس ان اكتشاف المواقع الاثرية اسفل مدينة اخميم سوف ينقل محافظة سوهاج نقلة عالمية لأنها تحتوي علي معابد الآله ” مين ” إله الخصوبة والتناسل عند القدماء المصريين ويؤكد علماء الحفريات والآثار ان تلك المعابد اكبر من معابد الكرنك بالأقصر ، وقد تم بالفعل اكتشاف رأس تمثال رمسيس الثاني والتي تزن 10 أطنان وسوف يتم استكمال عمليات الحفر والكشف عن آثار اخميم قريبا .
وأشار حواس إلى انه حريص علي اجراء العديد من الندوات بالجامعات المصرية وذلك في محاولة لنشر الوعي الآثري بين الشباب وتعريفهم بعظمة الحضارة المصرية التي حكمت العالم بالمعرفة والعلم منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة .
واعلن حواس انه سيتم عمل مسح اثري قريبا بوادي الملوك وذلك للكشف عن المقابر التي لم تكتشف حتي الآن وقال ، ان ما تم اكتشافة من الآثار المصرية لا يمثل الا 30% فقط من الآثار الموجودة بالفعل ، وان 70% من تلك الآثار ما زال في باطن الآرض .
كما تحدث حواس ايضا عن بعض الافكار الخاطئة التي يعتقدها بعض الناس مثل شائعة الزئبق الأحمر ولعنة الفراعنة ، والكنوز الذهبية بالمقابر ، تحدث ايضا عن تجربته مع الآثار وكيف وصل للشهرة العالمية ، مشيرا انه تم اكتشاف بردية العام الماضي تتحدث عن بناء الأهرامات والعمال المشاركين في البناء وهو ما يثبت ان الأهرامات عمل مصري خالص .

 

الكاتب Semo3sms

Semo3sms

مواضيع متعلقة

اترك رداً